اجراءات زواج السوريين في المحاكم السودانية

250

فيما يخص إتمام إجراءات عقد الزواج أمام المحاكم السودانية بالنسبة للسوريين _ تتطلب التالي :

1. ( عقد إيجار سكن ) بإسم أحد الزوجين للحصول على شهادة سكن من اللجنة الشعبية التي يتواجد المنزل ضمن منطقتها ، تقدم للمحكمة عند الطلب .

2. ( تسجيل أجانب ) لكل من الزوجين ، لكي يتم التمكن من الحصول على شهادات بيان الوضع ، التي تثبت الدخول للبلاد بطريقة شرعية ، عند طلب المحكمة ذلك . _ ويتّبع فيها الخطوات الآتية :

1. التوجه لأي من ( محاكم الأحوال الشخصية ) ( في مجمعات المحاكم بحري ، الخرطوم ، أم درمان ) إن كان ذلك في العاصمة .

2 . صياغة العريضة ( إذن الزواج ، في حال كان هناك خطوبة ) ( تصادق على الزواج / وهو إثبات زواج / ، في حال كان هناك زوجية قائمة ) ملصقاً عليها الطوابع المطلوبة ، ويتم ذلك من قبل الزوج أو طالب إذن الزوج أو بواسطة أحد الكتّاب المتواجدين على أبواب المحكمة بمقابل بسيط لايتجاوز 10 أو 20 جنيه سوداني .

3 . يتمّ التوجّه بعد ذلك لأحد القضاة في المحكمة لتصريح عريضة إذن الزواج ، حيث يقوم القاضي بالتأكد من الأوراق المرفقة مع العريضة وهي صور جوازات كل من الزوج والزوجة مرفقاً مع عريضة إذن الزواج ، حيث يقوم القاضي بتصريح العريضة وغالباً مايمنح القاضي لطالب الإذن بالزواج مدة إسبوع لإستكمال الأوراق المطلوبة ويأتي بشاهدين معه سودانيين يحملان رقم وطني أو سوريين أو من جنسيات أخرى ويفضّل لديهم إقامات سارية ، أو في حالات أخرى قد يطلب إستكمال الأوراق المطلوبة دون تحديد مدة ، حيث يقوم طالب إذن الزواج بإستكمال الأوراق ومراجعة القاضي ليحدد موعد جلسة.

4 . يقوم مراقب المحكمة بتدوين موعد الجلسة إن تم تحديده وبإعلام طالب إذن الزواج بالأوراق المطلوبة ، وهي دفع الرسوم القضائية ( 450 جنيه سوداني ) ويمنح الدافع إيصال مالي يقدّم لمراقب المحكمة ، ويقوم المراقب بتوجيه كتاب لدائرة شؤون الأجانب لتمنح طالب إذن الزواج بيان بوضع الزوج والزوجة بدخولهما السودان بطريقة شرعية ولايمنح هذا البيان إلّا إذا كان الزوج والزوجة لديهما إقامات في السودان / ورسوم هذا البيان 385 جنيه على كل شخص يحمل بسبور لجوء ، و13 جنيه سوداني لحامل جواز السفر السوري/ ، وإن لم يعفي القاضي الطرفين من شهادة السكن يوجه كتاب آخر من مراقب المحكمة للجنة الشعبية للإفادة بشهادة سكن للزوج أو الزوجة .

5 . بعد جمع الأوراق المطلوبة من شؤون الأجانب ولجنة الحي ودفع الرسوم ، يقوم الشخص الذي يتابع عقد الزواج بمراجعة المحكمة مع الشهود في الموعد المحدد ، وإن لم يتم تحديد موعد ، يقوم بمراجعة مراقب المحكمة للإطلاع على الأوراق لتحديد موعد جلسة من القاضي .

6 . في الجلسة يسأل القاضي الزوج والزوجة عن موافقتهما بالزواج من بعضهما ، ويسأل الشاهدين بأن شهدوا بماسمعوا ، ويطلب بعد ذلك بالتوجه إلى مراقب المحكمة للحصول على إذن الزواج مطبوعاً وموثق وموقع من القاضي نفسه خلال نصف ساعة . 7 . يأتي دور المأذون الشرعي وغالباً مايكون متواجد في مكتب المراقب ، ليقوم بإصدار قسيمة الزواج بناءً على إذن الزواج الصادر عن القاضي.

8 . يتم توثيق قسيمة الزواج من إدارة التوثيقات في الخرطوم ، في مول الواحة ، بحسب السفارة المراد تقديمها إليها ، ويتم توثيقها بعد ذلك من الخارجية السودانية ثمّ التوجه للسفارة السورية للتوثيق أيضاً ، وبعد التوثيق من السفارة يمكن أيضاً التقدم بطلب للسفارة للحصول على بيان زواج ، ويتم إرسال بيان الزواج إلى سوريا مع وكالة لأي شخص ليتمكن من توثيقه من الخارجية السورية وتثبيته أمام المحكمة الشرعية ، ومن ثم تقديم طلب للحصول على رقم أسري من السجل المدني السوري ونقل خانة الزوجة إلى خانة زوجها ، بذلك وبعد استكمال إجراءات السجل المدني يمكن الحصول على بيان زواج وبيان قيد عائلي من السجل المدني في سوريا ويوثق من الخارجية السورية ، ويتم التعامل به خارج سوريا وأمام جميع السفارات بمثابة دفتر العائلة.

ملاحظات :

1. في حالة إذن الزواج / خطوبة ولم يتم الزواج بعد / يحتاج عقد الزواج إلى وجود ولي أمر الزوجة

2. في حالة تصادق على الزواج / إثبات زواج / عند قيام الزوجية قبل التوجه للمحكمة ، لاداعي لوجود ولي أمر الزوجة

3.بالنسبة للأشخاص الحاصلين على وثيقة سفر لاجئ في أوربا ولايمكنه المغادة لأكثر من 20 يوم ، يمكنه عند القدوم إلى السودان أن يوكل محامي أو أي شخص سوداني أو سوري لديه إقامة بموجب وكالة خاصة يجب أن تتضمن التالي حرفياً ( وكّلت فلان ابن فلان بإتمام إجراءات عقد زواجي من فلانة بنت فلان وله في سبيل ذلك المثول عوضاً عني أمام المحاكم وشؤون الأجانب والسفارة السورية في الخرطوم وأي جهة أخرى في سبيل مايتطلبه ذلك وله أن يستلم قسيمة الزواج وإذن الزواج وأي إجراء أخر يتصل بذلك) ويرفق مع العريضة وصور جواز الزوجة ، صورة من جواز الزوج وصورة من جواز الوكيل وإقامته إن كان غير سوداني والوكالة الأصلية وفي هذه الحالة لايحتاج الزوج إلى إقامة في السودان ولا عقد إيجار ، بل يكفي أن يكون للزوجة إقامة على جوازها وعقد إيجار بإسمها أو اسم وليها إن وجد وغالباً تصريح العريضة لدى القاضي عند القيام بأوّل خطوة أمام المحكمة لايقبل بعد الساعة 9 صباحاً حيث يكون القاضي بدأ بسماع جلساته.

أعد هذا المقال : فريق خطوة “فيسبوك

Source مصدر المقال مصدر الصورة