لمحة عن السكن والمعيشة للسوريين في السودان

215

نظراً للوضع الحالي في سورية وازدياد توجه السوريين باتجاه السودان ، وتحقيقاً لهدف شبكة ديار بتقديم كل المعلومات لاخواننا فنحن اليوم نقدم دليل كامل للسكن والمعيشة في السودان وهذه المعلومات تقريبية وحاولنا قدر المستطاع أن تكون مطابقة للواقع . في البداية للتعريف بالسودان يمكنك زيارة الصفحة هنا ، أغلب السوريين القادمين الى السودان يسكنون في العاصمة الخرطوم والبعض الآخر ضمن ولايات أخرى .. ولاية الخرطوم تقسم لثلاث محليات : الخرطوم – بحري- أم درمان .. ولاية واحدة يقسمها نهر النيل الى ثلاث محليات. – يستقر اغلب السوريين في محلية الخرطوم ضمن مناطق: الرياض شارع الستين شارع المشتل شارع مكة شارع اوماك .. وأيضا ضمن بحري : في منطقة كافوري – الصافية – شمبات بالاضافة الى اعداد اقل في امدرمان . تتراوح أجور المنازل المفروشة بين 200-600$ حسب المكان – حسب نوع الفرش- حسب القرب والبعد عن خط المواصلات و حسب التخديم للمنطقة المواصلات موجودة بأنواع باصات و أمجاد (سرفيس 7ركاب ) و هايس (سرفيس 21 راكب) و ركشات ( التك توك بمصر) .. تعد الباصات هي الأرخص للتنقل ( باصات 3-4 جنيه ) (هايس 7 جنيه غالبا) أفضل وسيلة للتنقل الدائم هوالسيارة الخاصه نظراً للزحام الشديد وطول المسافات يوجد خدمات تاكسي بطلب عبر الهاتف ونحن في شبكة ديار نرشح ل خدمتي مشوار و ترحال وهي الافضل للتنقل في الجو الحار الفصل السائد هو فصل الصيف على مدار العام ماعدا شهرين اوثلاث تقريبا يصبح الجو بارد جداً ليلاً من شهر 11 حتى شهر 2 اجور العمل تتراوح بين 80$وحتى 400$ حسبب نوع العمل والجهة المشغلة على الأكثر! بالنسبة لشاب لوحده (ليس عائلة) يفضل السكن مع مجموعة شباب ضمن منزل واحد لتخفيف اجور السكن والمعيشة وهو ما يحصل غالبا نظرا لارتفاع اجور المنازل . متوسط معيشة الفرد الواحد لوحده بين 150-250$ حسب طبيعة مصروفه المعتاد عليه وهذه ارقام تقريبية كما ترا “ديار”. الاتصالات الخليوية هي المنتشرة في السودان بثلاث مشغلات : زين و MTN و سوداني وأسعار الاتصال والانترنت رخيصة نسبيا ” حسب التجربة الشخصية لمعظم المناطق mtn هي الافضل” الجنيه السوداني سعره متذبذب ولكن بمعدل وسطي كل 1دولار يساوي 38 جنيه ويمكنك معرفة السعر اليومي للدولار بالضغط حيث يقوم فريق ديار بتحديث السعر يوميا الشعب السوداني شعب طيب بطبعه مع الجميع و يعاملوا السوريين بكرم ولطافة شديدة ولكن كما يقول المثل السوري ( اذا كان حبيبك عسل لاتلحسوا كله ) تنتشر المطاعم والمحلات السورية في معظم مناطق الولاية وتقدم الأكل السوري بجميع أنواعه ونسعى حاليا في شبكة ديار لانشاء دليل للمحلات الموجودة . الوضع الاقتصادي في السودان وضع صعب فهي لم تخرج من الحرب الا من سنوات قليلة فكما يعيش الشعب السوداني بوضع صعب فأنت أيضاً ستعيش هذا الوضع فلا داعي للمزاودات والكلام الذي لا فائدة منه . بخصوص الأستثمار: السودان بلد خصب وجاهز للكثير من المشاريع الناجحة وينقصه الكثير وأي مشروع جديد سيعود بالنفع على صاحب المشروع وعلى السودان أيضاً . تقدم الحكومة تسهيلات واسعة للاستثمار في العديد من المجالات ويمكن بسهولة الاستفسار عن هذا الأمر بالعودة للمختصين ونحاول في شبكة ديار ربطك مع المتخصصين عند الحاجة . الدراسة : تتوافر جامعات كثيرة بين حكومية وخاصة و اسعارها متباينة حسب المكان والاختصاصات والاعتراف بها وتقدم محتوى علمي ذو جودة عالية وجميع الجامعات تدرس باللغة الانكليزية . ودفع الاقسط يكون بالدولار الا ان بعض الجامعات تسمح للسوري بالدفع بالجنيه السوداني أنشأت مدارس للسوريين في السودان تحت ادارة لجنة دعم العائلات السورية في السودان يمكن ايضا التعرف على مواضيع الاقامة والتاشيرة للسوريين بزيارة الصفحة من هنا — معلومات اضافية: بحساب متوسط الاسعار وقد يكون اكثر او اقل ويعود لعوامل كثيرة : – بيت غرفتين +صالون : 300-350$ بالشهر – بيت غرفتين+صالون بدون فرش: 200-250 $ – فرش لبيت غرفتين حسب حساباتي تقديريا 1500$ – فواتير كهربا ومي لن تتجاوز 30$ بالشهر – فواتير انترنت 25$ بالكتير – المشاريع الصغيرة تكاليف بحدود 15-20الف $ – رخصة قيادة بحدود 100$ – سيارة آجارلمدة شهر بحدود 300$ الجنسية بعد الاقامة ل6 اشهر يمكن التقدم للحصول عليها بدفع 300$ لفحص طبي و اوراق .. وبعد دراسة امنية لمدة 6 اشهر تانية .. النتيجة اما منح الجنسية واما لأ .. والموضوع يعود للداخلية لطفاً في حال أردت نشر هذا الموضوع عدم نسخه .. وانما نسخ الرابط التالي او الضغط على زر مشاركة في الاسفل فذلك يدعم الشبكة للاستمرار

اقرأ المزيد عبر: http://dyar.info/6004

Source مصدر الصورة